أمة محمد
تقرير خاص بالمخزن (في مؤسسة تعليمية) 1410

أخي في الله / أختي في الله يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو معنا و ترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك وشكرا
إدارة المنتدى عبد الرزاق


أمة محمد
تقرير خاص بالمخزن (في مؤسسة تعليمية) 1410

أخي في الله / أختي في الله يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو معنا و ترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك وشكرا
إدارة المنتدى عبد الرزاق


أمة محمد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الإعلانات التي في الأسفل لسنا مسؤلين عنها لهذا نرجوا عدم الضغط عليها
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تقرير خاص بالمخزن (في مؤسسة تعليمية)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dania




عدد المساهمات : 19
نقاط : 4859
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 38

تقرير خاص بالمخزن (في مؤسسة تعليمية) Empty
مُساهمةموضوع: تقرير خاص بالمخزن (في مؤسسة تعليمية)   تقرير خاص بالمخزن (في مؤسسة تعليمية) Untitl29الجمعة فبراير 15, 2013 7:38 pm



الفهـــــــــرس


1- الــمقدمــــــــــــــة
2- تعريف المؤسـسة
3- مــوارد و إمكانية المؤسسـة
4- الهيكل التنظيمي للمؤسســة
5- المصالــــح الاقتصاديــــــــة
6- الهــدف من تقريـر المخزن
7- موازنة نقاط القـوة و الضعف
8- الخلاصــــــــــــــــــة
9- مخــــطط التقرير









1- المــــــــــقدمـــــــة :
أنجز هذا التقرير في إطار شهادة الكفاءة المهنية "أمين مخزن " من قبل طالبة تلعب دور أمينة مخزن في مؤسسة الإخوة كليبات تحت مسؤولية مدير المؤسسة و المسيرة المالية .

- محل التربص : متوسطـــــــة الإخـــــوة كليبـــــات
- المصلحة المعنية: المصلحة الاقتصادية " المخزن "
- مدة إعداد التقرير : - مرحـــــلة تحضيـــــــــر
- مرحلــــة تحقيـــــــــــق
- مرحلــــة الانتهـــــــاء (إعــداد تقرير )
- أفراد التربص : عمــاري حسينـــة (A.H)
- شخص المشرف : مسؤولــــة المصلحـــــة
- المراجع و الوثائق الخاصة : مجموعة من الإجراءات الخاصة بالمصالـح الاقتصاديـة " المخزن ".












2- تعريـــــف المؤسســـــة :
يهـدف قطاع التربية إلى بناء الفـرد و الأخذ بيـده إلى صرح التكويـن و المعرفـة و باعتبار أن المؤسسات التربوية هي الخلية الأساسية لتكوين هذا الفرد، فإنها تشكل هرما مؤسساتيا يسهر على التربية و التكوين و التسيير و تحدث بمرسوم و تلغى بنفس الكيفية، و نصبت الدولة على رأس هذا الهرم مدير المؤسسة المكلف بأدوار بيداغوجية تربويـة إدارية و مالية، و يساعده مجلس التربية و التسيير أو التوجيه و التسيير، إلى جانب ذلك يساعده مدير الدراسات و المراقب العام و المسير المالي أو المقتصد الذي يوكل إليه التسيير المالي و المادي للمؤسسة و كذلك بمساعدة العمال الذين ينشطون تحت مسؤولية مدير المؤسسة و إشراف المقتصد.
و يمثل التلميذ العنصر الأساسي و المحور الذي تدور حوله كل الأنشطة و إعداده للعمل و اكتساب المعارف العامة و العلمية و التكنولوجية و منحه تربية ليكون لرجل المستقبل.
و تتفرع المؤسسات التعليمية إلى عدة مستويات و ما يهمنا في موضع بحثنا هو المصالح الإقتصادية لأنها تعد المصلحة التي تهتم بكل الجوانب المادية و البشرية و المالية و التربوية في المؤسسة.
• المؤسسات التربوية و تنظيمها
*النصوص المرجعية:
- القانون التوجيهي: 08/04 الخاص بالتربية الوطنية.
- الأمر 05/07 يحدد القواعد العامة التي تحكم التعليم في مؤسسات التربية و التعليم الخاصة.
- الأمر 65/108 المتعلق بقانون المالية مؤرخ في 31/11/1965 و المعدل سنة 1966.
- المرسوم التنفيذي 76/72 مؤرخ في 16/04/1976 المتضمن تنظيم مؤسسات الثانوي.
- النشور الوزاري رقم 95/185 مؤرخ في 21/03/1995 المتعلق بطرق و كيفيات إنشاء المؤسسات التعليمية.
- المنشور الوزاري رقم 00/9667 مؤرخ في 18/11/2000 يتعلق بنمطية المؤسسات التعليمية.
- المنشور الوزاري رقم 95/218 مؤرخ في 01/03/1995 يتعلق بتسمية المؤسسات التعليمية و التكوينية.
1- تعريف المؤسسة:
 المعنى اللغوي: المؤسسة ETABLISSEMENT – ETABLISHMENT
من فعل أسس أي أقام – ثبت – ETABLIER – TO FOUND كما يطلق عليها منشأة.
 المعنى الاصطلاحي: تعريف محمد سعيد أوكيل في كتابه وظائف و نشاطات المؤسسة ط 92 الصفحة 11: "المؤسسة يمكن اعتبارها كعميل اقتصادي أو تهيكل عضوي أو منظومة" أما المفهوم الحديث للمؤسسة فهو ما جاء به باربولي و لوجين J.M، M.ET LAUGINE، BARBELET.
"المؤسسة عبارة عن نظام أو نظام بذاته هو مجموعة من العناصر يستخدم بغرض تحقيق هدف أو مجموعة أهداف محددة على أساس ارتباطات و علاقات فعالة و دائمة و المؤسسة في الواقع ما هي إلا مجموعة من العناصر البشرية و المادية".


2- التعريف التشريعي للمؤسسة:
"هي شخصية معنوية اعتبارية تستمد أهليتها من الغرض الذي أنشئت من أجله، حيث تقضي المادة 50 مدني بأن يكون للشخص الاعتباري أهلية في الحدود التي يعينها عقد إنشائه أو التي يقررها القانون".مدخل في علم القانون للأستاذ بريكي لحبيب – جامعة التكوين المتواصل.

* إســم المــؤسســة : الإخــوة كـلـيـبــات
* رقــم التــعــــريــف : 26256232
* رقــم الــهــاتــف : 038.51.11.05
* البريد الإلكتروني : /
* المساحة الكليـــة : 6030.00 المبنية : 4290.00
* تاريــخ الإنشـــاء : 1996
* عدد الحجرات العادية : 20 عــــــدد المـخابــــر : 03 عدد الورشات : 03
* عدد المكاتب الإدارية : 06
* المكتبــــــــــــــــــــــة : 01
* قاعـــة للريــاضــــــة : / ملعب التربية البدنية :
* التــــدفــئــــــة : موجودة التجهيز العلمــــي : موجود التجهيز المـدرسي : موجود

3- الوسائل المالية و المادية الموجودة :
الكتاب المدرسي – الوسائل السمعية البصرية – الحوليات و الشرائط
- حصة النشاط الثقافي و الرياضي مقننة في ميزانية المؤسسة طل عام
- مساهمات مكتب النشاط الثقافي و الرياضي
- أجهزة الإعلام الآلي + الطابعات بأنواعها + داتاشو + VCDالتلفزيون
لكل مؤسسة إطار تنظيمي يضم مجموعة من المصالح، و يرأسها مدير يمارس مهامه طبقا الأحكام الواردة في أمرية 76 و هو مسؤول عن حسن سير المؤسسة، و عن التأطير و التسيير الإداري و التربوي و هو ملزم بالحضور في المؤسسة و يستحضر في أي وقت من الليل و النهار و ينشط مختلف المصالح و ينسق بينها، و يسخر كل الموارد البشرية و المادية لخدمة المصلحة العليا للتلاميذ.
4- الهيكــــل التنظيمي للمؤسســـة
*اولا : مدير المؤسسة التربوية
النصوص المرجعية:
- القانون التوجيهي للتربية الوطنية رقم: 08/04 .
- المرسوم التنفيذي: 90/49
- المرسوم التنفيذي 08/315 و لاسيما المواد 153، 156، 159 .
- القرار الوزاري 91/175 يحدد مهام مدير المدرسة الأساسية (المتوسطة).
- القرار الوزاري 06/291 المعدل و المتمم للقرار 91/175 في مادته 07.
- القرار الوزاري 91/338 يحدد كيفيات تنصيب مدير المؤسسة و استلام المهام.
- القرار الوزاري المؤرخ في 09/04/1990 يتضمن شروط فتح منصب مدير المدرسة الأساسية (الابتدائية) و يحدد مقياس الإعفاء من التدريس.
- القرار الوزاري 84/47 مؤرخ في 15/02/1984 متعلق بتسجيل التلاميذ و إثبات حضورهم
 تعريف المدير
أولا: معنى التسيير: Gestion – Management
- لغة: من فعل سير Proceed – Gérer بمعنى: يكمل، يواصل، يتقدم، يباشر، يشرع، يسير العمل (المورد القريب طـ 80).
- اصطلاحاً: التسيير نشاطات تستهدف أفعالا تنظيمية للتحكم في موارد بشرية و مالية و تقنية تفاديا لهدر الوقت و تبذير المال و تبديد الجهد و إتلاف الوسيلة، كل ذلك سعياً لتحقيق الأهداف المنشودة بأقصر الطرق و أيسرها. و لا يكون ذلك إلا بالمراقبة المستمرة ووسائل الاتصال راقية و فعالة بين أفراد المجموعة المنفذة داخل المنظمة.
* ثانيا: المسير Gestionnaire – Manager
هو ذلك الشخص الذي يدير المؤسسة بتسيير مصالحها بصفته قائداً لمجموع الموظفين و العمال الذين يتعاونون معه عن رضا و اقتناع تحقيقا للأهداف التي شاركوا في تحديدها و صياغتها، و يتمثل دوره في إرساء قواعد التخطيط و التنفيذ، و التقويم و التنسيق و التنظيم و التنشيط و الاتصال و الإعلام و التبليغ و التكوين، أما صفاته كقائد لأن القيادة تختلف عن المناجير فالقيادة كما يقول "ماري باركر فوليت": "بأنها موضوع تأثير في الأفراد أكثر منه سلطة عليهم"، فمن صفاته الإدارية أن يتمتع بروح التخطيط المسبق و الحدس بما يتوقع مستقبلاً و القدرة على تحديد الأهداف و حب الدقة و النظام و التحليل و الإقناع، أما صفاته على مستوى العلاقات فهو يحرص على الاحترام لوصايته و من هو وصي عليهم و الاهتمام بظروفهم و تشجيع العمل الجماعي و الشورى و الديمقراطية و الحوار، أما صفاته الخلقية فهو يتميز بالنزاهة و التواضع و الموضوعية.
معنى مصطلح مناجمنت: هو مصطلح لغوي انجليزي يحمل أصول علم حديث النشأة له قواعده و أسسه يعني تقنية إدارة و تسيير مؤسسة.

* ثالثا: الإدارة Administration: و معناها كما يقول تايلور Taylor:"هي مجموعة من العمليات التي من شانها تنفيذ السياسة العامة و تحقيق أهدافها " و يقول فيها لوثر جوليك L.Gulick:" هي التخطيط، التنظيم، العاملون، التوجيه، التنسيق، التقرير، الميزانية"
و أشهر المدارس التي وضعت مبادئ الإدارة العلمية هي مدرسة (فريد ريك تايلور 1856- 1915 و هنري فايول 1841 – 1925).

5- المصالــــح الاقتصاديــــة :
المصلحة الإقتصادية هي المصلحة التي تهتم بشؤون البيت داخل المؤسسة التربوية التي تنقسم إلى قسمين الأول يهتم بالجانب المالي و الثاني يهتم بالجانب المادي و هذا ما تمثله الخدمة الداخلية التي تلعب دورا هاما جدا من التسيير المادي للمؤسسة التعليمية كما تشكل عنصرا رئيسيا و مميزا لترقية الفعل التربوي، مما يبرز الأهمية التي يكتسيها في توفير الظروف الملائمة و جو العمل المريح و تلبية رغبات للجماعة التربوية و حاجياتتها المادية.غير أن الملاحظ ميدانيا هو نقص الفعالية و الكفاية في أنشطة الخدمة الداخلية التي كثيرا ما تختصر في مهام سطحية و سريعة تجرى ضمن شروط سيئة و في غياب تنظيم محكم و دقيق.
و انطلاقا من المعاينة الميدانية لهيئة التفتيش بات إلزاما التذكير بالترتيبات الكفيلة لإعادة تفعيل هذا الدور الأساسي قصـد ضمان السيـر الحسـن للمؤسسـة.
*اولا : تعريف المقتصد: هو شخصية ملمة بشؤون تدبير الحاجات المادية و المالية للمؤسسة، يعني ترتيب الأولويات و متحكم في الميدان المحاسبي.
*ثانيا :التعريف التشريعي: تجري عليه قوانين الوظيفة العمومية باعتباره موظف من موظفي المصالح الاقتصادية حسب نص المادة 32 من المرسوم التنفيذي 08/315 و يعد من مستخدمي المصالح الاقتصادية حسب المادة 76 من القانون 08/04 و هو عون محاسب معتمد حسب المادة 135 من المرسوم 08/315 أيضا، إذن فهو – موظف – مستخدم - عون محاسب معتمد Agent Comptable Agrée
* ثالثا :المستخدمين التابعين للمصلحة الاقتصادية:
مقتصد رئيسي
مقتصد
نائب مقتصد مسير
نائب مقتصد
عون المصالح الاقتصادية مسير
عون المصالح الاقتصادية
في حالة عدم توفر المنصب مسؤؤل المخزن بالمؤسسة على السيد المدير( الآمر بالصرف) تكليف أحد الأعوان للقيام بهذه المهمة.







إن المصلحة الاقتصادية لها أهمية خاصة اعتبارها القلب النابض لحركة الموجودات المالية والمادية المخزونة في المستودعات وتعرف لموجودات المادية علي أنها تدفق المواد والسلع المخزونة والتي تمثل أهداف للمخازن حيث التدفقات المالية تعرف علي أنها تدفق لتكاليف ونظرا للأهمية البالغة التي يكتسبها موضوع تسيير الموجودات المخزونة باعتباره أمر أزلي وحتى لا بد منه . ومن خلال تربصي في مؤسسة التربوية "متوسطة الإخوة كليبــات " سوف نتطرق إلى :
 عملية التموين
 عملية التخزين
 كيفية تسيير و تقييم المؤسسة لمجوداتها المخزنة .
 إجراءات التخزين .
 أهمية جرد المخزون.
 طرق و مراقبة تقييم المخزون .

ومدى إتباعها للإجراءات المحددة و المتبعة في تسيير مخزن و المخزونات .

أساس تلجأ المؤسسات بمختلف أنواعها إلى التخزين وذلك لمواجهة احتياجاتها المستقبلية في الأوقات المناسبة وبالكميات المطلوبة فالتخزين وظيفة أساسية لما لها من دور كبير في استمرارية العمل الفعال والإنتاج الجيد وأي خلل أو تجاهل لبعض مهامها يؤدي إلي مشاكل ومخاطر كبيرة تعود بالضرورة علي المؤسسة عامة و التلاميذ خاصة إذ يعتبر من الأنشطة لرئيسية التـي تمثل المؤسسة في حسن استغلال مواردها.
1- عملية التموين:
إن التموين في المؤسسة التربوية هو التزويد بصفة مستمرة و منتظمة بالسلع والبضائع الضرورية بضمان سيرها.والتموين يستهدف تقديم منتوج يستطيع القيام بخدمة معينة في المؤسسة وكذلك بالكمية المحدودة وفي الآجال المحدودة وبأدنى تكلفة ممكنة. حيث يعتبر التموين عنصرا هاما في حياة المؤسسة وتظهر أهميته في توفير المواد واللوازم بالكمية والنوعية المطلوبة وذلك لتحقيق أهداف المؤسسة وتتجلي هذه الأهمية في ضمان استمرارية العمليات التي تحتاج إلي الوسائل المادية علي اختلاف أنواعها في الوقت المناسب وبالتالي يجنب المؤسسة التعرض لانقطاع المواد و اللوازم التي تعرقل نشاطها. أما أهمية التموين فتتجلى في :
- ضمان وسائل ولوازم التسيير لكل عملية تتطلب هذا النوع من المواد أو تلك الوسائل من أجل تحقيق العمل مطلوب.
- ضمان نقل المواد والسلع من أماكن الشراء إلي أماكن التخزين أو إلي الاستهلاك المباشر.
- ضمان الظروف الحسنة للتخزين.
- ضمان الاستلام الجيد للمواد و السلع إذ أنه لضمان استلام جيد لهذه المواد و السلع يجب علي هيئة التسيير للمؤسسة أن تحرص علي تنظيم ووضع مخطط وبرنامج معين وتزويد المخازن بوسائل حديثة للتخزين وكذلك المراقبة المستمرة لدخول وخروج البضائع و السلع ومن هنا نستطيع القول أن الوزارة الوصية لم تترك مجالا للاجتهاد في تسيير هذا النوع من الممتلكات ومن ثم حضي هذا النشاط بالعديد من القوانين و المنشورات التنظيمية ونذكر علي سبيل المثال :
* قانون 90/ 21 المؤرخ في : 15 أوت 1990.
* المنشور 143/97 المؤرخ في: 30 جويلية 1997.
كما لا ننسي بالإشارة هنا إلي ما نستنتجه من القانون والمنشور السابقي الذكر إلي ما قد حددا وبكل وضوح المسؤولية الجزائية والمعنوية المدنية تجاه المسير لهذه المواد والمنقولات ووضعها تحت المسؤولية المباشرة للآمر بالصرف.
- انتقال الملكية للسلع و البضائع ، فقبل أن تكون هذه السلع والبضائع في مخازن المؤسسة لابد أن تمتد لعملية الشراء وعند ذلك يجب مراعاة الكمية والجودة والسعر وأن يكون متسما بصفة منتظمة وعقلانية حيث ينتج في هذه المرحلة ما يسمي بانتقال الملكية لهذه السلع و البضائع من البائع للمشتري وعند دخولها إلي المؤسسة تحول إلي المخازن كل علي حدا ويجب ألا تخلط بين صنف وأخر يختلف غيره في الاستعمال أو في التركيبة التي تتنافى في الجمع بينها في نفس المحل ، وعلي سبيل المثال : يجب أن نفرق بين تخزين سلعة كالزيوت والدهون الخاصة بالطلاء مع سلعة أخرى تختلف عنها في الاستعمال كالمواد الغذائية أو اللوازم المكتبية. وحتى تصبح هذه المواد في ملكية المؤسسة لابد من
عملية تحويل الملكية والمتمثلة هنا في مراحل الشراء ويمكن حصر هذه المراحل فيما يلي:
أ‌- ظهور الحاجة:
تظهر الحاجة بإجراء الطالب رغبته في الحصول علي هذه المواد حيث يظهر دور المسير المالي بصفته المساعد التقني للآمر بالصرف فيعرض عليه قائمة من الحاجيات وفق لمقتضيات مصلحة تسيير المؤسسة وبما أن الآمر بالصرف يتمثل دوره في الاعتراف بالحاجة ويكون ذلك بكل دقة ووضوح وفي هذه المرحلة المهمة يجب أن يتوفر الوصف الجيد والدقيق للمنتوج المطلوب وتليها مرحلة اختيار مصادر الشراء بحيث تتم هذه العملية علي أساس مجموعة من المصادر سواء تلك التي سبق وأن تم التعامل معها أو مصادر جديدة وذلك بغية اختيار المورد الأفضل، هذا في المواد الدائمة الاستعمال كالخضر والمواد الغذائية،أما في حالة الشراء لهذه المواد أو السلع مرة فانه يتعين علي مدير المؤسسة رفقة أعضاء مجلس التسيير و التوجيه في التعليم الثانوي مجلس التربية والتسيير في الإكماليات بإعداد قائمة من الموردين، يتم اختيار الحسن بناء علي معايير كالجودة ، السعر ،شروط التسليم ، مواعيد التسليم....الخ
ب‌-التأكيد من الأسعار:
يرتكز الاختيار النهائي لمصادر الشراء علي عوامل أهمها السعر وبالتالي يجب مراقبة الأسعار.
ج- إرسال طلب الشراء:
هذا الأخير الذي تخضع لعملية الرقابة المستمرة وذلك تفاديا للأخطاء من حيث النوعية والكمية المطلوبة وتكون هذه الطلبات في صور كتابية مع توقيع الآمر بالصرف والمحاسب العمومي.
د- الاستلام والفحص:
وذلك بالتأكد من أن المواد المرسلة مطابقة لما ورد في سند الطلب.
ه- مراقبة الفواتير:
وهي التأكد من أن الطلب المرسل قد نفذ وفق سندات الطلب ووفق للمواصفات والسعر والكمية المطلوبة، تم بعد ذلك تأتي مرحلة التخزين بصفة عامة أهداف التموين تتمثل في تحقيق أدنى تكلفة ممكنة وذلك بتزويد المؤسسة بالبضائع، والمواد والمنتجات معا، وذلك بالكمية والنوعية المناسبة والوقت المناسب ليتم توظيفها في العملية الإنتاجية .
2- عملية التخزيــن:
إن المؤسسة التربوية تقوم علي مجموعة من الوظائف المترابطة والمتناسقة ومهما كان نظامها (داخلي نصف داخلي أو خارجي ) ، فان للمخزون دورا هاما وأساسيا في استمرارها لذلك اعتبرت عملية التخزين أساسية وأي خلل أو
تجاهل يؤدي إلي جملة من المشاكل يعود بالضرر علي المؤسسة والتلميذ بالدرجة الأولى لذا سنتطرق إلي أهم لمفاهيم الأساسية حول عملية التخزين.

أ‌. تعريف المخزني :
هو الشخص المعين من طرف الوصاية لتأدية هذه الوظيفة مسؤول المخزن و في حالة عدم توفر المنصب بالمؤسسة على السيد المدير( الآمر بالصرف) تكليف أحد الأعوان للقيام بهذه المهمة .
ب‌. تعريف المخزن و أنواعه:
هو عبارة عن قاعة مهيأة و مجهزة و مخصصة لاستقبال كل ما هو قابل للتخزين و الاحتفاظ به حسب شروط معينة و مقاييس محددة في ظروف ملائمة قصد استعماله أو استهلاكه عند لحاجة و ينقسم إلى عدة أنواع تتمثل في :
* مخزن الوسائل المكتبية.
* مخزن مواد الصيانة و التصليح.
* مخزن التغذية.
*مخزن المخابر.
* مخزن الورشات
و تمسك بطاقة المخزون من طرف المخزني في المخازن الثلاثة الأولى أما المخزن الرابع فتمسك من طرف المخبري أو العون المكلف بالمخبر,وبالنسبة للمخزن الخامس (الو رشات) تسند هذه المهمة إلى رئيس الورشة أو رئيس الأشغال.
ت‌. تسيـير المخـزن :
من الناحية التنظيمية يجب أن يتوفر على بطاقة أم تحمل أرقام لكل أنواع السـلع
و يكون الرقم مطابقا للرقم الموجود على بطاقة الجرد الدائم (بطاقة مخزون)من جهة و كذلك على الرف الموضوعة عليه المادة من جهة أخرى .مع تواجد كل هذه الأنواع من المخازن من الضروري أن يكون هناك طريقة متبعة لتنظيم و تسيير هذه الأخيرة فيكون.
رمز مخزن الأدوات المكتبية11ذات اللون:الأزرق (أول بطاقة تحمل رقم 11/01)
رمز مخزن الصيانة 12 ذات الـلون: الأصفر (أول بطاقة تحمل رقم 01/12).
رمز مخزن التغذية 13 ذات الـلون : الأخضر (أول بطاقة تحمل رقم 01/13).
رمز مخزن المخابر14 ذات اللــون : الأحمر (أول بطاقة تحمل رقم 01/14).
رمز مـخزن الورشات15 ذات اللون :الأسود (أول بطاقة تحمل رقم 01/15).
وهذا لتسهيل عملية المراقبة أو العمل بالمخزن في حالة غياب المخزني مثلا .
ث‌. مهام مسؤول المخزن :يكلف رئيس المخزن بما يلي :
-متابعة حركة الدخول و الخروج للبضائع
-مراقبة حسن تخزين المواد
-تحسين ظروف تخزين تفاديا للضياع
-يقدم طلبات المواد حسب الاحتياج
-يستلم السلع من طرف الممونين مع مراعاة الكمية و الجودة.
-يسجل عدد المتناولين للوجبات و يساهم في إعداد قائمة المأكولات(في المؤسسات ذات النظام الداخلي أو النصف الداخلي..
ملاحظة :يحتفظ المخزني بنسخة من مفتاح المخزن و النسخة الثانية تحتفظ داخل
ظرف عند المسير المالي و يفتح للضرورة بمحضر مثل ما نص عليه المنشور 143/97 المؤرخ في 30/07/1997.
3- اجراءات التخزين :
تسيير المخزون سيتوجب مجموعة من الشروط،وضع قواعد خاصة لاختيار أصناف المواد(حسب درجة الاستهلاك) مع تحديد طريقة سحب المواد مع الأخذ بعين الاعتبار.
- طبيعة المادة.
- استلام المادة.
- تحديد الإجراءات البديلة الواجب اتخاذها في حالات نفاذ المخزون وبعد القيام بتحقيق هذه الشروط يمكن لنا.
- قياس المستوى الحقيقي لكل مادة .
- اتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح الانحرافات.
- القيام بعملية المتابعة عند الحاجة .
- تفادي نفاذ ما بطريقة التنبؤ أو مخزن الأمان.
- تجنب استعمال طرق إحصائية لتفادي الضياع


و ارجو ان تستفادو من هذا البحث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقرير خاص بالمخزن (في مؤسسة تعليمية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعليمية مواد الايقاظ كتاب مميز
» وضعيات تعليمية (مذكرات) في التربية التحضيرية
» برنامج إسطوانة تعليمية : سلسلة الرياضيات التعليمية لكل معلم , معلمة, أسرة
» أثر الانتقال لتطبيق المعاييرالمحاسبية الدولية لأول مرة (IFRS1) على الوضعية المالية للمؤسسة الاقتصادية (دراسة حالة مؤسسة نفطال- الشراقة- الجزائر)
» أثر الانتقال لتطبيق المعاييرالمحاسبية الدولية لأول مرة (IFRS1) على الوضعية المالية للمؤسسة الاقتصادية (دراسة حالة مؤسسة نفطال- الشراقة- الجزائر)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمة محمد :: التعليم :: منتدى التعليم الجامعي :: منتدى كلية علوم الإقتصاد و علوم التسير :: التسيير-
انتقل الى: