أمة محمد
حُكْم الْعَمَل بالْحَديِث الْضَعيِف 1410

أخي في الله / أختي في الله يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو معنا و ترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك وشكرا
إدارة المنتدى عبد الرزاق


أمة محمد
حُكْم الْعَمَل بالْحَديِث الْضَعيِف 1410

أخي في الله / أختي في الله يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو معنا و ترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك وشكرا
إدارة المنتدى عبد الرزاق


أمة محمد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الإعلانات التي في الأسفل لسنا مسؤلين عنها لهذا نرجوا عدم الضغط عليها
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حُكْم الْعَمَل بالْحَديِث الْضَعيِف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى
المدير العام
المدير العام
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 2948
نقاط : 15257
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 19/08/2009

حُكْم الْعَمَل بالْحَديِث الْضَعيِف Empty
مُساهمةموضوع: حُكْم الْعَمَل بالْحَديِث الْضَعيِف   حُكْم الْعَمَل بالْحَديِث الْضَعيِف Untitl29الأربعاء أغسطس 26, 2009 12:23 am


بسم الله الرحمن الرحيم
السلامعليكم ورحمة الله وبركاته
حكمالعمل بالحديث الضعيف
اختلفالعلماء في هذا الأمر على
ثلاثةأقوال:
القولالأول:
أن يعملبالحديث الضعيف مطلقاً , أي
فيالحلال والحرام والفضائل , ولكن بشرطين :
1-
أن يكون ضعفه غير شديد , لإن ما
كان ضعفهشديداً فهو متروك عند العلماء كآفّة .
2-
أن لا يوجد في الباب غيره وأن لا
يكونثمة ما يعارضه.
وممنقال بهذا الرأي الأئمة الأربعة
وأبوداود.
وحجةأصحاب هذا القول : إن الحديث
الضعيفلمّا كان محتمل الإصابة ولم
يعارضهشيء قوي جانب الإصابة في
روايتهفيعمل به , كما أن من حجتهم أن الحديث الضعيف أقوى
من رأيالرجال.
القولالثاني:
أنالحديث الضعيف لا يُعمل به مطلقاً
لا فيأحكام ولا في غيرها.
وممنقال بهذا القول يحيى ابن معين
والبخاريومسلم وأبو زرعة وأبو حاتم الرازيّان وابن حبان
والخطابيوابن حزم وأبو بكر ابن العربي وشيخ الإسلام ابن تيميه والشوكاني
وصديقحسن خان وأحمد شاكر والشيخ الألباني .
وممااستدل به أصحاب هذا القول قالوا :
إنالحديث الضعيف إنما يفيد الظن
المرجوحوالله _عز وجل_ قد ذمّ الظن في غير آية من كتابه
قالتعالى : {وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ ظَنّاً}يونس36
وقد قالالنبي _صلى الله عليه وسلم_((
إياكموالظن فإن الظن أكذب الحديث)) , كما أن في الأحاديث الصحيحة ما يُغني المسلم عن
الأحاديثالضعيفة.
القولالثالث:
أنهيحتج به في فضائل الأعمال
والترغيبوالترهيب , ولا يحتج به في الأحكام من الحلال والحرام .
ونسبالنووي هذا القول إلى العلماء
منالمحدثين والفقهاء.
وحجتهمأن العمل بالحديث الضعيف لا
يترتبعليه مفسدة من تحليل ولا تحريم ولا ضياع حق للغير ,
وقداستدلوا بحديث : (( من بلغه عني ثواب عمل فعمله حصل له أجره وإن لم
أكنقلته )) وهذا حديث موضوع مكذوب , وقد اشترط أصحاب هذا القول عدة شروط
للعملبالحديث الضعيف:
1-
أن يكون الضعف غير شديد .
2-
أن يكون الضعيف مندرجاً تحت أصل
عام .
3-
أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته .
4-
أن يكون موضوع الحديث في فضائل
الأعمال .
5-
أن لا يعارض حديثاً صحيحاً .
ومنأمثلة ذلك ما رواه ابن ماجة في
سننه عنأبي أمامة _رضي الله عنه_مرفوعاً: (( من قام ليلة العيدين يحتسب لله لم
يمتقلبه يوم تموت القلوب))
والذييظهر والله أعلم أن الراجح في
هذهالمسألة القول الثاني لأمور:-
1-
لاتفاق العلماء على تسمية الحديث
الضعيفبالمردود.
2-
لما يترتب على تجويز الإحتجاج به
من تركالبحث عن الأحاديث الصحيحة والاكتفاء بالضعيفة .
3-
لما يترتب عليه من نشوء البدع
والخرافاتوالبعد عن المنهج الصحيح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omatmohamed.yoo7.com
 
حُكْم الْعَمَل بالْحَديِث الْضَعيِف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمة محمد :: إسلاميات :: منتدى الحديث الشريف-
انتقل الى: